وادي حاجر بني عمر

وادي حاجر بني عمر

19‏/10‏/2013

الخيزرانة


من موروثاتنا الحضارية
الخيزران ، الخيزرانة
الخيزرانة : عصا مزخرفة بأشكال جذّابة ، تمتد في طولها إلى متر ونصف المتر ، نحيفة في رونقها ، تزيد الرجال وسامة وشخصية في مختلف المناسبات ، لا تكاد تخلوا من بيت من بيوت عماننا الحبيبة ، أرتبطت بشخصية الرجل العماني إرتباطا وثيقا ، ولا يستغني عنها العماني خاصة في أفراحه وأتراحه.
يكمن إستخدام الخيزرانة ويبرز في العيدين وفي المناسبات كالزواج والعزائم والإجتماعات والبرزات المتعددة التي تقام في البلد ، كما أنها وسام في يد صاحبها أثناء حضوره لمراسيم دفن الأموات ومراسيم العزاء ، فهي عزّه وسناده ، ووسام رجولته وأناقته وشخصيته.
وفي وادي الحاجر تبرز الخيزرانة بأشكالها العديدة الجميلة ، فهي في الغالب مصنوعة من خشب الخيزران ، وتطرز بالفضة وأحيانا بالذهب وأخرى تصبغ بألوان وزخارف ونقوش مزخرفة تبعث الراحة في جمالها كما تنم عن شخصية حاملها ، وتعطيه نوعا من الوسامة والتحلي بالروح النبيلة .
وعلى مرّ العصور والأزمان بقيت الخيزرانه في الوادي من أهميات الشخصية الرجولية إلى جانب الخنجر العماني الأصيل ، والمحزم والصمعة والكند وغيرها من سمات وتفاصيل ثقافة الشخصية العمانية الفريدة من نوعها.
وما زالت أجيالنا الحاضرة تستسقي روعة هذا الموروث وتتناقله جيل بعد جيل لتبقى الخيزرانة السمة الجميلة التي تميز شخصية العماني حيث إنك عند الحضور لأحد المناسبات في الوادي تجد أن جميع الحاضرين كبارا وشبابا وصغارا يحملون في أيديهم الخيزرانة لتبقى في ذكرة العماني هذه السمة الأصيلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق