وادي حاجر بني عمر

وادي حاجر بني عمر

19‏/11‏/2011

منطقة في خطر - نداء لمعالي المفتش العام

منطقة في خطر - نداء لمعالي المفتش العام


نحن أهالي منطقتي وادي حاجر بني عمر ووادي الحيملي التابعان لولاية الرستاق نوجه نداء استغاثة لحكومتنا الرشيدة ممثلة في شرطة عمان السلطانية الحارس الأمين للوطن والمواطن وعلى رأسها معالي المفتش العام للشرطة والجمارك الموقر من تفشي ظاهرة التخميس بمثلث حويل المجاز والمرتبط بالطريق المؤدي إلى ولاية السويق، حيث أن الظاهرة بدأت بتجمع بسيط في آخر الليل لمجموعة من الشباب ولم يظهر أي سلوك يستفز المواطنين بداية، لكن في الآونة الأخيرة بدت منهم سلوكيات لا تنم عن القيم والأخلاق بشيْ جعلت الموطنين يضيقون ذرعا بهم ومن ضمن تلك التصرفات إيقاف مركبات الموطنين وإلزامهم بذلك حتى ولو كان السائق يحمل معه مريضا وكأنهم عصابات تأمر وتنهي وكأننا نعيش تحت سلطة عصابات مسلحة وميلشيات إجرامية تأمر وتنهي ولذا كان المواطنون في تلك المنطقة أكثر عقلانية لحد الآن راجين من الجهات الأمنية التدخل لحسم الأمر و على الرغم من كثرة البلاغات والشكاوي من قبل الموطنين لمراكز الشرطة سواء كانت بالرستاق أو السويق لكنها لم تجد صدى لذلك والتعذر بأشياء لا تمت بشرطة عمان السلطانية بأي صلة، ومن هذا المنطلق نوجه نداء خاصا لمعالي المفتش الموقر لاتخاذ اللازم حيال ذلك ونحمله المسؤولية شخصيا ما سيقع من أحداث إذا نفد صبر المواطنين في تلك المنطقة وحدث ما لا يحمد عقباه وأصبح الإستفزاز يطال كرامة الناس وتهديهم أو التعرض لإعراضهم لأن الأمور تتطور من يوم لآخر والإستفزازات صارت بالتهديد من قبل تلك العصابات الإجرامية ونحن أيضا نضع مقترحا بتعديل الشارع بحيث لا يكون هناك متسع للتخميس شاكرين للشرطة عمان السلطانية العين الساهرة ما سوف تقوم به حيال ذلك في القريب العاجل لإزاحة تلك العصابات الإجرامية


المصدر

17‏/11‏/2011


 
نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وإلى الشعب العماني بمناسبة الإحتفال بالعيد الوطني المجيد الواحد والأربعين  18   نوفمبر أعاده الله على عمان وقابوس باليمن والبركات
أبناءكم أبناء وادي حاجر بني عمر بولاية الرستاق

07‏/11‏/2011

ملتقى شباب وادي الحاجر والحيملي بولاية الرستاق

صفحة جديدة على الفيس بوك نسعى إلى خلق نوع من التواصل وتقريب وجهات النظر بين شباب وادي حاجر بني عمر وشباب وادي الحيملي والعمل على التكاتف والوحدة في الأفكار والأهداف للرقي بالواديين والعمل على تطويرهما


أدخل الى الصفحة وسوي لايك أو أعجبني حتى تستطيع الإطلاع على المشاركات جميعها


من هنا

06‏/11‏/2011

أبيات شعرية مهداة لأهل حاجر بني عمرمن أحد أعضاء سبلة عمان

هذه الأبيات الشعرية مهداة لأبناء الوادي من العضو كلمات متقاطعة في سبلة عمان
 
حاجر بني عمر ونِعم
فيه المكارم والشيم
يبقى على مر الزمن
أغلى مكان ف أغلى وطن
رب الكون حبانا بجمال
وديان وسهول وجبال
طبيعة تعلمنا الصبر
تخلينا ما نعرف محال
 
المصدر

05‏/11‏/2011

الشيخ نبهان المعمري كنز غالٍ في الباطنة ... منقول من السبلة العمانية

الشيخ نبهان بن سيف المعمري
رزت اليوم كنز من كنوز العلم والأخلاق في بلادنا الحبيبة، وقد عضضت أصابع الندم على تفريطي في زيارة هذا الشيخ الجليل. فلم أكن أسمع بهذا الشيخ من قبل إلا قليلاً وللأسف لم نزره ولكن بعدما رأيت هذا البحر رأيت مدى تقصيرنا في حق علمائنا وهل ترقى الأمم إلا باحترام وتوقير العلم والعلماء؟!!
وقد أحببت أن أنقل لكم صورة مصغرة عنه... وأترك الميدان لأصحاب الهمم لزيارة الشيخ والنهل من معينه الفياض..
اسمه الشيخ نبهان بن سيف المعمري، ولد سنة 1344هـ وقد ذهب لطلب العلم عند الإمام الرضي محمد بن عبدالله الخليلي –رحمه الله- في نزوى سنة 1367هـ وبقي عنده 7 سنوات ينهل العلم إلا أن توفي الإمام -رحمه الله- سنة 1377هـ، وأخبرنا أنه درس في السعودية كذلك.
ويسكن الشيخ الآن في ولاية المصنعة بالتحديد "ودام الغاف"، ويتردد بعض الطلاب –الظاهر وللأسف أنهم قليلون- لنهل العلم من عند الشيخ ويدرسهم جوهر النظام للإمام السالمي وشرح ابن عقيل في النحو، وهناك من يقرأ شرح الجامع الصحيح..
وسمعت الشيخ أثناء حديثنا معه يأتي بنصوص من "كتاب النيل" للعلامة الثميني وهو نثر ولعل الشيخ يحفظ هذا الكتاب لا أدري.
وعمر الشيخ الآن –حفظه الله وأمد في عمره- 88 سنة، وصحته والحمد لله جيدة..
هذه بعض المعلومات الذي حصلت عليها خلال وجودنا مع الشيخ...

حفظ الله عمائنا وأمد الله في أعمرهم..
أولئك أشياخي فجئني بمثلهم*** إذا جمعتنا يا جرير المجامع

المصدر
 

04‏/11‏/2011

قناة وادي حاجر بني عمر على اليوت يوب

القناة قيد الإنشاء


وستضاف إليها الكثير من الفيدوات التي تركز على عادات وتقاليد وفعاليات شباب الوادي



لزيارة موقع القناة


من هنا

03‏/11‏/2011

فريق الأرياف الرياضي الثقافي وسام على جبين التاريخ

فريق الأرياف الرياضي الثقافي وسام على جبين التاريخ

إن فريقا سجل أرقى البطولات ومتقيدا بأجمل الأخلاق والصفات لفريق يشهد له بالفخر بين أقرانه من الفرق الأخرى وها هو فريق الأرياف الرياضي الثقافي الذي تأسس عام 1983م كان وما زال محتفظا بمكانته الرياضية المختلطة بالروح الأخلاقية المرموقة.
صحيح أن الفريق لم يحصل على أي من بطولات النادي ولكننا نفخر بحصوله على الفريق المثالي في نادي الرستاق العام الماضي  كما حصل على البطولة التي أقيمت على ارض ملعبه وله مشاركات في العديد من الأعياد الوطنية والألعاب الشعبية وله شهرة واسعة ومكانة مرموقة على مستوى النادي.
وأكثر ما يميز فريقنا أنه فريق رياضي واجتماعي ، يقيم العديد من البطولات الداخلية كما يمتلك الفريق أرضا خاصة به والتي أقيم عليها الملعب، وله حساب خاص باسمه في البنك، وقد تعاقبت عليه العديد من الإدارات والتي كانت خير تمثيل له في النادي.
والجدير بالذكر أن فريق الأرياف يقوم بالعديد من المناشط والفعاليات الإجتماعية والرياضية والثقافية والتي تعود بالنفع والخير على شباب البلاد وليس أدل على هذا إلا المسابقة الثقافية الأسبوعية والتي تحفز الشباب للاهتمام بالجانب الديني الثقافي كما يدل على هذا الاهتمام بالمراكز الصيفية ومسابقات حفظ القرآن الكريم وإقامة الدروس والمحاضرات في المساجد وغيرها
سائلين الله الكريم أن يوفق القائمين على الفريق لما فيه الخير والمصلحة العامة.

بقلم الأريافي :جمعه محسن محمد المعمري

02‏/11‏/2011

وادي حاجر بني عمر شاهد على التاريخ

وادي حاجر بني عمر شاهد على التاريخ

”الحلقة الأولى“
نظرة عن كثب إلى تارخ هذا الوادي العريق الذي أرى  انه فعلا وادي شاهد بموروثاته التاريخية التراثية على رسوخ اقدام التاريخ في أرضه.
فالحصون العديدة التي ظلت وما زالت إلى اليوم تعبّر لنا عن تاريخ طويل وملحمة عّز وفخر كافح من اجلها الإنسان  العماني حفاظا على ماله وعزته وكرامته وأرضه التي تشكل الثروة الرئيسية لوجوده.
وما البيوت القديمة التي كافحت من اجل البقاء صامدة في وجة التاريخ تحكي لنا عبقا سعى له اجدادنا من أجل البقاء في ارض هذا الوادي العريق بتراثه وتاريخه.
وتتراءى لنا الافلاج بأشكالها العجيبه وتنظيمها الدقيق وجريانها عبر مسافات شاسعة تقص علينا سيرة أجداد عملوا في الزراعة وبرعوا في تصميم الافلاج المختلفة وتقسيم الأدوار في السقي وظل الفلج العمود الفقري لأقتصادهم وصمموا على الكفاح في سبيل العيش الكريم في هذه البيئة التي ذللوا صعابها ليضعوا بصمة في جبين التاريخ الانساني.
ووقفة تأمل بسيطة في تناسق وتناغم الأحجار والصخور بالمزارع وكثرة النخيل لترتسم في أذهاننا عبقرية ذلك الإنسان على بساطة فكره وقلت علمه ولكن الحياة ومشاقها والكفاح وصعوباته جعلته يصنع من الحجارة العجب العجاب وينسق بين هذه الصخور تناسقا كأنها لؤلؤا في عقد منظوم.
ولم تغفل عين الإنسان في هذا الوادي من توثيق القليل من تاريخه الشامخ في وجه التاريخ المتلاطم بأمواجه حيث نجد قسما من الاحجار المدون عليها نبذات من أحداث الزمن وتقلبات الأيام .
كما تحفظ في صدور كثير من كبار السن علوم دينية ودنيوية فما أكثر الحكايا التي نسمعها من كبار السن يحكون بكل فخر وإعتزاز تاريخ من هذا الوادي غطاه إعراض كثير من شبابنا للتنقيب والبحث والنشر لهذا التاريخ الشامخ والإستفادة من مواقفه وعبره فالتاريخ موجود لأخذ العبرة لا للتسلية وللاستفادة وتجنب أخطاء السابقين فما بقي منه غير أسماء لامعة لمعت في تعلمّ وتعليم القرآن والحديث والأدب والفقة والعقيدة

أبوهلال المعمري

01‏/11‏/2011

قصة حياة الشيخ نبهان بن سيف المعمري "1925-2006م

هو الشيخ العالم اللغوي الجليل نبهان بن سيف بن سالم بن سرور بن سالم بن سيف المعمري، ولد في حاجر بني عمر في عام 1344هـ/ 1925م، يبلغ من العمر حوالي 82 سنة حفظه الله، هو من بيت علم وفضل فكان جده سالم بن سرور ممن جاهد في دولة الإمام عزان بن قيس ألبوسعيدي (ت: 1287هـ/1870م)، وتوفي أي جده في سنة 1300هـ/ 1882م، وهي نفس السنة التي توفي فيها الشيخ العلامة محمد بن سليم الغاربي؛ وكان والده معلما للقرآن في الحيلين وكذلك أخوه سليمان، وأما أخوه الأكبر حمد فكان معلما للقرآن في ودام الغاف بالمصنعة؛ توفي والده وله من العمر خمس سنوات، فانتقل إلى الحيلين مع أخيه سليمان، ودرس على يد أخيه سليمان القرآن الكريم والتلقين وجوهر النظام، عندما بلغ الثالثة والعشرين من العمر في سنة 1367هـ/1947م قصد نزوى لطلب العلم عند الإمام محمد بن عبد الله الخليلي (ت: 1373هـ/1953م) وأخذ عنه العلم، وكان يسأله عن المشكل من المسائل، وتولى العديد من الوظائف في دولة الإمام فكان جابيا للزكاة من بعض المناطق في الداخلية الشرقية والظاهرة، في نزوى بدأ بتلقي العلم في الجامع فأخذ تلقين الصبيان على يد الشيخ مرزوق بن محمد المنذري السعالي، والنحو على يد الشيخ حمود بن زاهر الكندي، والفقه والميراث على يد الشيخ سالم بن سيف ألبوسعيدي والشيخ منصور بن ناصر الفارسي والشيخ أبي الحسن سفيان بن حسن، وكان كذلك لا يفوت فرصة وجود عالم من العلماء دون أخذ شيء من العلم عنه أو سؤاله عن المشكل من المسائل، كذلك فإنه عاصر عددا من فطاحل العلماء وأخذ عنهم العلم كالشيخ محمد بن سالم الرقيشي (ت: 1387هـ/1967م) والشيخ خلفان بن جميل السيابي (ت: 1392هـ/1972م) والشيخ إبراهيم بن سعيد العبري (ت: 1395هـ/1975م)، ظل عند الإمام الخليلي حتى وفاته في يوم الاثنين 29 من شعبان سنة 1373هـ/9 من سبتمبر 1953م، وصلى مع من صلى عليه، وفي سنة 1375هـ/1955م هاجر إلى السعودية طلبا للعلم وللترحال، فنزل في الدمام عند تركي بن عبد الله العطيشاني، ثم توجه إلى الرياض للدراسة في مدرسة هناك عند الشيخ محمد بن إبراهيم مفتي الديار النجدية، وظل لمدة أربعة شهور درس خلالها الفقه من ميراث وغيره والنحو، وحصل على شهادة دراسية، ثم أقام بمكة مجاورا للحرم يتدارس العلم مع من كان برفقته، وبعد ذلك اشتغل في بعض الأعمال في سكك الحديد في منطقة الخرج شرق الرياض وظل لمدة سنة ونصف، بعدها أنشأ محلا تجاريا في الدمام، ثم انتقل إلى الخبر وكذلك أنشأ محلا هناك، وقضى بقية السنوات في السعودية في ذلك المحل وفي الأعمال التجارية، في سنة 1381هـ/1961م عاد إلى عُمان، واستقر به المقام في ودام الغاف بالمصنعة عند أخيه الأكبر حمد، وانشأ محلا تجاريا في ودام، وتزوج من عقيلة الشيخ راشد بن علي بن سالم المعمري، ومع بداية النهضة في سنة 1390هـ/1971م عين مدرسا في أول مدرسة افتتحت في المصنعة، فظل مدرسا لمادة التربية الإسلامية، ولم تكن توجد مناهج دراسية معدة في ذلك الوقت فكان يعتمد على نفسه في تدريس الطلاب، ظل في مهنة التدريس لمدة 18سنة، وفي سنة 1409هـ/1989م أحيل للتقاعد، وقد عرض عليه القضاء أكثر من مرة إلا أنه رفض ذلك تورعا، وقد رزقه الله تسعة من الأولاد الذكور ورزق بطفلة إلا أنها توفيت صغيرة، لديه مكتبة عامرة في بيته، وقد برع في العديد من العلوم وتعمق في اللغة ويحفظ الكثير من كتاب الله والمتون والقصائد وأبيات الشعر، مع ذلك فإنه لم يشتغل بالتأليف، ولا يزال يعيش في ودام الغاف إلى الآن (جميع هذه المعلومات في ترجمة الشيخ نبهان بن سيف المعمري أخذتها منه شخصيا في لقاء أجريته معه بمنزله الكائن بودام الغاف، ولاية المصنعة، سلطنة عمان، 11، 13 من صفر 1427هـ/11، 13 من مارس 2006م).



المصدر

http://www.almajara.com/forums/showthread.php?t=19923&page=2