وادي حاجر بني عمر

وادي حاجر بني عمر

30‏/10‏/2011

ثناء أهل العلم على الشيخ نبهان بن سيف المعمري حفظه الله

ثناء أهل العلم على الشيخ نبهان بن سيف المعمري حفظه الله
مهنا بن راشد السعدي
باحث إسلامي



نعم الشيخ نبهان عالم لغوي فحل، زهده وورعه جعله يلزم بيته ومسجده، وأنصح كل راغب في الإفادة العلمية خاصة في اللغة أن يقصده فهو بارع من عمقه في اللغة تجده بلا شعور منه يتجه إليها محللا وضاربا للامثلة اللغوية والبلاغية من القرآن والشعر !!!

ويتميز بتواضعه الشديد وبساطته ولطف


أمامة "مشاركة في المجرة الإسلامية"

وجميل أن نقرأ عن الشيخ نبهان بن سيف المعمري لأنني لم أجد كتابا يتحدث عنه على الرغم من زهده وورعه وعلمه .. حفظه الله ..

أشكرك كثيرا ...

29‏/10‏/2011

الشيخ نبهان بن سيف المعمري وبحثه العظيم عن نسب قبيلة المعمري

الشيخ نبهان بن سيف المعمري وبحثه العظيم عن نسب قبيلة المعمري

الباحث الإسلامي مهنا السعدي

وعلى فرض صحة التقاء هاتين القبيلتين في النسب، فإن قبيلة بني عمر (المعمري) قبيلة عُمانية عريقة، إلا أنه تعددت أقوال العلماء في أصلها إلى حد التناقض، فيذهب الشيخ سالم بن حمود السيابي إلى أنها نزارية تنتسب إلى عمر بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن (3)، وقد سألت الشيخ نبهان بن سيف المعمري (4) عن مدى صحة ما رجحه الشيخ السيابي، فذهب إلى عدم صحة ذلك مع إقراره كونها نزارية، وأخبرني أنه سأل عددا من أهل العلم عن قبيلة بني عمر (المعمري)، فيذكر أنه سأل الإمام محمد بن عبد الله الخليلي (ت: 1373هـ/1953م) فلم يعطه جوابا شافيا إلا أنه ذكر أن الجحافيين يذكرون أنهم فخيذة من بني عمر، وسأل الشيخ خلفان بن جميل السيابي (ت: 1392هـ/1972م) فقال: أنه بنفسه مرتبك في أمر هذه القبيلة، وكذلك لم يعطه جوابا فصلا، إلا أنه قال: أنه يوجد تصحيف في المفرد فالأصح أن يقال (العُمَرِي) وليس (المَعْمِرِي) وتجمع على بني عُمر، قال الشيخ نبهان: إلا أنه درج على ألسن الناس (المَعْمِرِي)، وبعد رحلة طويلة للشيخ نبهان منقبا عن أصل قبيلة آبائه وأجداده وضع عصى الترحال لدى الشيخ محمد بن سالم الرقيشي (ت: 1387هـ/1967م) حيث أخبره الأخير أن بني عمر نسبة إلى شخص اسمه عمر لديه أخوان آخران هما مهر وريام، مهر استقر في أرض (مهرة) فنسبت إليه ولم يلحق بمالك بن فهم إلى عُمان، وريام وعمر لحقا بمالك بن فهم إلى عُمان، فنسبت قبيلة بني عمر إلى عمر، وقبيلة بني ريام (الريامي) إلى ريام (5)، فاطمأن الشيخ نبهان إلى هذا القول واستقر عليه (6).

........................................
الهامش:

(1) - نقاش علمي مع الشيخ محمد بن سعيد المعمري، 3من ربيع الأول 1427هـ/3من إبريل 2006م.
(2) - نقاش علمي مع الشيخ محمد بن سعيد المعمري، 3من ربيع الأول 1427هـ/3من إبريل 2006م.
(3) - سالم بن حمود السيابي، إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان، ص17، موقع الوراق، على هذه الوصلة:
http://www.alwaraq.net/index2.htm?i=570&page=1
وانظر للشيخ سالم السيابي كذلك: العنـوان عن تاريـخ عُمـان، الناشر: الشيخ أحمد بن محمد بن عيسى الحارثي، ص180.

المصدر منتديات المجرة الإسلامية
http://www.almajara.com/forums/showthread.php?t=19923&page=2




.................................................................................................................................................ز

وقد سألته –أعني الشيخ نبهان– عن نسب عمر هذا، فقال: أنه لا يحفظ في ذلك شيئا، ولم يتتبع ذلك عندما كان يبحث عن نسب قبيلة بني عمر(1) .

وبناء على ما ذكره الشيخ نبهان المعمري نقلا عن الشيخ الرقيشي من أن عمر وريام ومهر أخوة، وريام كما يذكر الشيخ سالم السيابي هو ريام بن الحارث بن عبد المدان بن حمير بن رعين بن زيد بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن شداد بن الهاد بن حمير الأصغر بن سبأ بن كعب بن زيد الجمهور بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس ابن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن العرنجج بن حمير الأكبر بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام(2)، فبذلك نصل إلى نسب عمر فيكون عمر بن الحارث بن عبد المدان بن حمير... بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.

وإذا أخذنا بما قاله الشيخ العَوْتَبي (ق 4هـ) في كتابه (الأنساب) من أن قبيلة بني ريام تعود إلى ريام بن قمر بن الآمري بن اصطمري بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير(3) ، فيكون عمر هو عمر بن قمر بن الآمري بن اصطمري بن مهرة... بن مالك بن حمير.


.....................................
الهامش:

(1) - لقاء مع الشيخ نبهان بن سيف المعمري بمنزله الكائن بودام الغاف، ولاية المصنعة، سلطنة عمان، 11من صفر 1427هـ/11من مارس 2006م.
(2) - سالم السيابي، إسعاف الأعيان في أنساب أهل عُمان، ص37، موقع الوراق، على هذه الوصلة:
http://www.alwaraq.net/index2.htm?i=570&page=1
(3) - سَلَمَة بن مُسْلم العَوْتَبي الصُّحَارِي، الأنساب، ص97، 98، موقع الوراق، على هذه الوصلة: http://www.alwaraq.net/index2.htm?i=570&page=1

..............................................................................................................................................
والحقيقة أنني لم أجد في كتب الأنساب وغيرها من المصادر التي وقفت عليها من ذكر أن مهر وعمر وريام أخوة، بل وجدت أن مهر جد لقمر والد ريام، إلا أنها ذكرت أن مهر استقر بأرض (مهرة)، وقد كان مهر هذا معاصرا لمالك بن فهم وخرج برفقته من اليمن واستقر بأرض نسبت إليه وهي (مهرة)، فتذكر مصادر الأنساب في نسب قمر أنه: قمر بن الآمري بن اصطمري بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعـة بن مالك بن حمير (1)، فالذي يظهر أن عمر وريام أخوة أو من بيت واحد من أولاد قمر بن الآمري... إلخ النسب، هاجرا من أرض (مهرة) إلى عُمان واستقرا بها، فنسبت بني ريام إلى ريام، وبني عمر إلى عمر والله أعلم.

وهناك من ذهب إلى أن المعمريين أو بني عمر قبيلة قحطانية يتصل نسبها إلى معمر بن زبيد بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود النبي عليه الصلاة والسلام(2) ، إلا أن الشيخ نبهان رد هذا القول مرجحا نسبة هذه القبيلة إلى عمر أخو مهر وريام الذي لحق بمالك بن فهم إلى عُمان كما مر(3) ؛ ويوجد قول ضعيف ينسب هذه القبيلة إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إلا أن الشيخ سالم بن حمود السيابي ضعف هذا القول، وكذلك ضعفه الشيخ نبهان المعمري(4) .

إذا فنخلص مما سبق إلى أن قبيلة بني عمر (العُمري=المعمري) تنتسب إلى عُمر بن قمر بن الآمري بن اصطمري بن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير، معتمدا في ذلك على فرض كون عمر وريام أخوة حسب كلام الشيخ الرقيشي، وبتقديم قول علماء الأنساب المتقدمين كالعوتبي (ق: 4هـ) وغيره من أن ريام هو من ولد قمر بن الآمري... إلخ النسب، مقدمين ذلك على قول الشيخ سالم السيابي في كتابه (الأنساب) الذي ذكر أن ريام من ولد الحارث بن عبد المدان بن حمير... بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام كما مر، لكون الشيخ السيابي متأخر، والقضية تحتاج إلى مزيد بحث وتحقيق من المهتمين بعلم الأنساب والله أعلم.

............................................


الهامش:

(1) - انظر:
العوتبي، الأنساب، ص97، ص233- 236، موقع الوراق، على هذه الوصلة:
http://www.alwaraq.net/index2.htm?i=572&page=97
http://www.alwaraq.net/index2.htm?i=572&page=233
السمعاني، الأنساب، ص32، موقع الوراق، على هذه الوصلة:
http://www.alwaraq.net/index2.htm?i=61&page=32
ابن منظور، لسان العرب، موقع الوراق، ص4818، على هذه الوصلة:
http://www.alwaraq.net/index2.htm?i=89&page=4818
ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون، ص559، موقع الوراق، على هذه الوصلة:
http://www.alwaraq.net/index2.htm?i=116&page=559
ابن حزم، جمهرة أنساب العرب، ص180، موقع الوراق، على هذه الوصلة:
http://www.alwaraq.net/index2.htm?i=140&page=180
(2) - سليمان بن خلف الخروصي, ملامح من التاريخ العماني, مكتبة الضامري, السيب, سلطنة عمان, ط3: 1422هـ/2002م، ص250.
(3) - لقاء مع الشيخ نبهان بن سيف المعمري بمنزله الكائن بودام الغاف، ولاية المصنعة، سلطنة عمان، 11من صفر 1427هـ/11من مارس 2006م.
(4) - سالم السيابي، العنوان عن تاريخ عُمان، ص80- لقاء مع الشيخ نبهان بن سيف المعمري بمنزله الكائن بودام الغاف، ولاية المصنعة، سلطنة عمان، 11من صفر 1427هـ/11من مارس 2006م.
...................................................................................................................................................
لم تصرح المصادر بأسماء العلماء الذين أخذ عنهم، ولكن الذي يظهر أن الشيخ صالح بن سعيد بن زامل الخراسيني (حي: 1059هـ/1649م) المشهور بالزاملي كان من أشياخه، حيث أننا نجد الشيخ صالح المعمري يوجه العديد من الأسئلة في مختلف القضايا العلمية إلى الشيخ الزاملي كما سيأتي ذكره عند تناولنا لبعض هذه المسائل، مما يوحي بأخذ الشيخ المعمري العلم عن الزاملي وخاصة أن هذا الأخير من أهالي نزوى، وكان ممن شارك في بيعة الإمام ناصر بن مرشد وتولى القضاء له(1)؛ كذلك فقد عاصر الشيخُ صالحُ المعمري عددا من فحول العلماء ومن غير المستبعد ألا يكون أخذ العلم عنهم، نذكر منهم على سبيل المثال الشيخ العلامة خميس بن سعيد الشقصي (ت بين: 1059هـ/1649م-1090هـ/1679م) صاحب كتاب (منهج الطالبين) والذي كان على رأس من بايع الإمام ناصر بن مرشد(2)، والشيخ مسعود بن رمضان النبهاني النزوي والذي أيضا ممن شارك في بيعة الإمام ناصر بن مرشد(3)، والشيخ عبد الله بن محمد بن غسان الكندي مؤلف (خزانة الأخيار)(4).

وأما طلابه فلم أقف –حسب المصادر التي توفرت بين يدي– ما يفيد بهذا الخصوص، إلا أننا نجد الشيخ عبد الله بن محمد الخراسيني (ت بين: 1101هـ/1689م-1111هـ/1699م) صاحب كتاب (فواكه العلوم) ينقل عنه العديد من المسائل والأقوال(5)، إلا أنه لم يتضح لي هل ينقلها عنه مباشرة أم عمن حفظها عن الشيخ صالح بن سعيد؟ فعلى فرض أن الشيخ الخراسيني ينقلها عنه مباشرة فيمكن أن نعده من طلابه الذين أخذوا عنه العلم.

..............................

الهامش:

(1)- السالمي، تحفة الأعيان، 2/3- محمد ناصر وآخرون، معجم أعلام الإباضية (قسم المشرق)، رقم الترجمة: 699.
(2) - السالمي، تحفة الأعيان، 2/3- محمد ناصر وآخرون، معجم أعلام الإباضية (قسم المشرق)، رقم الترجمة: 313.
(3)- السالمي، تحفة الأعيان، 2/3- محمد ناصر وآخرون، معجم أعلام الإباضية (قسم المشرق)،رقم الترجمة: 1354.
(4) - السيابي، عمان عبر التاريخ، 3/181- محمد ناصر وآخرون، معجم أعلام الإباضية (قسم المشرق)، رقم الترجمة: 851.
(5) - انظر مثلا: 1/348-349، 350، 381،

28‏/10‏/2011

وادي حاجر بني عمر

موقع الوادي :

ولاية الرستاق بنيابة الحوقين حيث يبعد الوادي عن النيابة تقريبا ب30 كيلومتر مربع .

عدد السكان :

يصل عدد سكان وادي حاجر بني عمر حسب الإحصائيات الواردة من تعداد 2010م كالأتي :

حاجر بني عمر : 1127 نسمة

الظويهر : 314 نسمة

ديسلي : 126 نسمة

المحدوث : 112 نسمة

فجري : 68 نسمة

صلح : 46 نسمة

السودي : 30 نسمة


الحرف المشهورة بالوادي :

الزراعة : وتسود زراعة النخيل وأشجار الليمون والموز والأعلاف والكثير من الخضروات والفواكة والأعشاب الطبية.

الرعي : تعد حرفة رعي الأغنام من الحرف السائدة بالوادي حيث تعتبر هذه الحرفة مصدر رزق هام لكل سكان الوادي كما يشتهر سكان الوادي بتربية الأبقار والطيور وأستأناس الحيوانات الأليفة.

السعفيات : وهي من أهم الصناعات التراثية المنتشرة لدي الكثير من سكان الوادي والتي تعد مصدر دخل للبعض من السكان ومن أهم هذه السعفيات " السمّه والقفير والخصفة والحبال "


الأنشطة والفعاليات :

فريق رياضي ثقافي معترف به هو فريق الأرياف الرياضي الثقافي" له مكانته الخاصة في النادي بالولاية كما يشارك في العديد من الدوريات والمحافل التي يقيمها النادي كما يقوم الفريق بعمليات الانتخاب والترشيح وتوزيع الأدوار والتعاون بين الشباب في سير العمل.

أقامة الإحتفاليات المتعلقة بالمولد النبوي ورأس السنة الهجرية.

أيضا التواصل مع اللجان الدعوية لبث الثقافة في المجتمع بالولاية


العادات والتقاليد :

السبلة العمانية  : تعتبر جزء هام في حياة السكان بالوادي حيث ملتقي الرجال وتبادل الآراء ووجهات النظر والبت في المستجدات بالبلد.

العازي : وهي عادات وتقاليد وأهازيج موروثة يرددها الرجال في أيام العيد والأفراح وتبدأ في ثالث أيام العيد وتستمر إلى أكثر من أربعة أيام عصرا.

القهوة النسائية : وهي عبارة عن تجمعات نسائية بحيث تجتمع نساء كل حارة في مكان معين يحددنه ويشربن القهوة ويناقشن مستجدات الحياة والامومة وهذه التجمعات يقمن بها مرتين في اليوم في الصباح قبيل الظهر وقبيل وقت المغرب.